تم افتتاح مستشفى فتا الطبي والتأهيلي عام 2006م، بهدف رفع المستوى الطبي لعلاج وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة وتطوير أوضاع عائلاتهم، ونظرا لوجود ما يزيد على ستة آلاف معاق حتى الآن من بين خمسين ألف جريح من أبناء الشعب الفلسطيني ممن تعرضوا للعمليات الحربية العدوانية التي ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية وفى قلب التجمعات السكانية وكون أعداد الجرحى في تزايد مستمر, فإن نسبة الإعاقات في ارتفاع, ومع عدم وجود المؤسسات الكافية لخدمة هذه الفئة – فقد أخذ المركز الفلسطيني للتواصل الإنساني “فتا” على عاتقة مهمة إنشاء مستشفى فتا الطبي والتأهيلي ليقدم لأول مرة في فلسطين خدمات تأهيلية متميزة لها القدرة على الاستمرارية قابلة للتنفيذ والتطوير داخل المستشفى وفى البيئة المحيطة بذوي الاحتياجات الخاصة من جرحى ومعاقين.

أهداف المستشفى :

  • تطوير الخدمات التأهيلية لتغطى 320 معاق سنويا.

  • توفير خدمات الجراحات الإصلاحية والتعويضية وبرامج تأهيلها لـ 60 معاق بدني سنويا بسعة 18 سرير.

  • تطوير وحدة خدمات تأهيل نهارية تتواصل وتتكامل مع أُسر المعاقين.

  • تطوير وحدة مبيت لتأهيل المعاقين جسديا تعمل على مدار الساعة وتقدم خدماتها إلى 220 معاق سنويا بسعة 22 سرير.

  • تأكيد حقوق المعاقين في الوصول بالقدرات البدنية والوظيفية, وبالتالي الإنتاجية إلى أعلى مستوى من الكفاءة.

  • دعم الثقة الذاتية لدى المعاق جسديا من خلال أهداف واضحة قابلة للتنفيذ.

  • دعم أُسرة المعاق وتقليل أعباءها.

  • تطوير الخدمات التأهيلية بين مقدميها من خلال البرامج التأهيلية للمعاق.

خدمات وأقسام المستشفى:

  1. قسم التقييم:

يعتبر قسم التقييم من أهم أقسام المستشفى، حيث يتم بداخله جمع وتوثيق كافة البيانات والمعلومات الخاصة  بالتاريخ المرضي لكل حالة من حالات ذوي الاحتياجات الخاصة ويشكل قاعدة للخطط التشخيصية والعلاجية والتأهيلية مما يمهد الطريق لتنفيذ البرامج التأهيلية التي يتم وضعها ضمن جدول زمني لتحقيق الأهداف العلاجية لكل فرد عن طريق العمل كفريق مما يحقق الأهداف الإستراتيجية التي تخدم المعاق الفلسطيني بالدرجة الأولى.

ويشرف هذا القسم على إعادة تقييم وتعديل البرامج التأهيلية ومن ثم يساعد القائمين على العمل على تطبيق ومتابعة البرامج العلاجية بدقة مما يسهل العمل بين أعضاء الفريق المعالج كما يمكنهم من الكشف المبكر لأي مشاكل عرضية قد تحدث ومحاولة تفاديها.

ويقوم قسم التقييم بتحديد وتقييم جميع المهارات والقدرات المتعلقة بكل حالة من ذوي الاحتياجات الخاصة من النواحي النفسية والاجتماعية والجسدية وطريقة التواصل مع الآخرين … وغيرها.

ومع تطور عمل هذا القسم ستتوفر المعلومات والبيانات الخاصة بالمعاقين ومقدمي الخدمات، وإذا ما تم توثيقها بطرق تسهل استخدامها فإنها ستشكل أرضية خصبة لوحدة النظم والمعلومات الخاصة بالإعاقة والتي يمكن ربطها بنظام المعلومات الصحية الفلسطيني مما يتيح الفرصة للباحثين والدارسين للاستفادة من الموارد العلمية والبحثية الخاصة بالإعاقة  في فلسطين ويساعد أصحاب القرار  في اتخاذ القرار المناسب  لتطوير خدمات التأهيل.

ويعتبر قسم التقييم جزءا من الترابط المعلوماتي بين الوزارات والمؤسسات غير الحكومية والشركات الخاصة التي تعمل في خدمات التأهيل، وتشكل في مجموعها نظام معلوماتي فلسطيني خاص بالمعاقين.

– ويشمل قسم التقييم الأنشطة التالية:

أ. التقييم الفسيولوجي.

ب. التقييم النفسي.

ج. التقييم الاجتماعي.

د. تقييم التواصل.

هـ. الأشعة.

و. المختبرات العلمية.

  1. قسم العلاج الطبيعي والتأهيل:

يشمل قسم العلاج الطبيعي والتأهيل الأنشطة التالية:

أ. قسمي العلاج الكهربائي.

ب. الصالة الرياضة.

ج. قسم العلاج باللعب.

د. قسم العلاج الوظيفي.

هـ. المسبح العلاجي.

و. العلاج المائي.

ز. العلاج الطبيعي التخصصي.

ويقوم قسم العلاج الطبيعي والتأهيل بتقديم خدماته لكل من:

* المرضى المترددين على الأقسام الخارجية كبرنامج علاجي يومي متكامل من الساعة 12:30 ظهرًا وحتى 6:00 مساءا.

* المرضى في الأقسام الداخلية من الساعة 8:00 صباحًا وحتى 12:00 ظهرًا.

* المرضى الذين لا يستطيعون الوصول إلى المستشفى ويتم تطبيق برامجهم العلاجية عن طريق الزيارات المنزلية اليومية من الساعة 8:00 صباحا وحتى 6:00 مساءا.

  1. قسم المبيت:

يتكون قسم المبيت من:

أ. قسم الرجال (بسعة 18 سرير).

ب. قسم النساء (بسعة 18 سرير).

ج. قسم الأطفال (بسعة 9 أسرة).

ويقدم قسم المبيت خدماته التأهيلية والعلاجية على مدار الساعة من خلال تطبيق برامج تأهيلية بأوقات وأهداف محددة والتي تحدد تاريخ دخول وخروج المريض بخطة واضحة تتلاءم مع احتياجاته للاندماج بالبيئة المحيطة بعد خروجه من قسم المبيت ومتابعته منزليا.

  1. قسم خدمات التأهيل النهارية:

انطلق العمل الميداني في برنامج خدمات التأهيل النهارية في مطلع شهر يوليو من العام 2005م كأول برنامج يدخل حيز التنفيذ في مستشفى فتا الطبي والتأهيلي، حيث أنه يعد الخطوة التنفيذية الأولى لبدء تشغيل المستشفى.

ويهدف إلى:

  • خدمات التأهيل بكافة جوانبها (الطبية، النفسية، الاجتماعية، التمريضية، العلاج الطبيعي، العلاج الوظيفي، … إلخ) لما يقارب الـ 30 مريض يوميًا.

  • توفير هذه الخدمات للفئة المستهدفة من المجتمع في منازلهم وذلك لأسباب تمنـعهم مـن مـغادرة المـنزل والـوصول إلى مراكز التأهيل والعيادات الخارجية بالمستشفيات.

وبذلك فإننا نكون جزءًا مهمًا يتكامل وينسق مع مقدمي الخدمات ويسعى إلى تحقيق الأهداف العليا للمستشفى بشكل عام.

  1. قسم الجراحة:

يهدف قسم الجراحة إلى تطوير أساليب التأهيل من خلال علاج وتصحيح التشوهات التي تسبب الإعاقة، كما يحدد هذا القسم البرامج العلاجية قبل وبعد الجراحة والأوقات المحددة لتطبيقها.

تم تصميم قسم الجراحة بطريقة تتوافق مع كافة وسائل السلامة المهنية من حيث المكان والإعدادات الطبية مما يوفر سهولة في حركة الطواقم الطبية العاملة به ، إضافة إلى أنه سيتم تجهيزه بأحدث الأدوات الجراحية التي تطور مهارة الطواقم العاملة.

يتكون هذا القسم من غرفتين للعمليات الجراحية مجهزتين بأحدث الأدوات والأجهزة الجراحية.

  1. أقسام الخدمات الطبية المساندة:

وتشمل:

أ. الصيدلية.

ب. التمريض.

ج. الأشعة.

د. المختبرات.

هـ. المخازن.

و. شئون المرضى.

  1. قسم الإدارة.

الرؤية المستقبلية:

إن مستشفى فتا في سعيها نحو تطوير الخدمات التأهيلية المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة من الجرحى والمعاقين بهدف إعادة تأهيلهم ودمجهم في المجتمع ومساعدتهم على أن يكونوا أفراد فاعلين ومنتجين، فإنها تعتمد في ذلك على تطبيق النموذج الشامل لخدمات التأهيل (الطبية، النفسية، الاجتماعية، التمريضية، العلاج الوظيفي، والعلاج الطبيعي … إلخ)، وذلك عن طريق:

  1. ضمان الربط المباشر بين مقدمي الخدمات التأهيلية لتجنب الازدواجية في الأنشطة.

  2. ضمان تطبيق نظام إحالة ناجع للتأهيل.

  3. توفير نظام معلوماتي وطني موحد للتأهيل.

  4. تطوير البحث العلمي في مجال التأهيل.

  5. تحقيق مستوى الجودة المطلوبة في خدمات التأهيل من خلال المراقبة على الأداء والتقييم.